أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: أوضاع إنسانية صعبة يواجهها المدنيين في شمال غربي سوريا

حذر فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الاثنين، من أوضاع إنسانية سيئة “جداً” تواجه معظم المدنيين في شمال غربي سوريا، بالتزامن مع انخفاض كبير في درجات الحرارة.

وقال الفريق عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، “إن أوضاع سيئة يواجهها المدنيين في شمال غربي سوريا، نتيجة عدم قدرة المنظمات الإنسانية من تقديم الدعم اللازم لهم خلال فصل الشتاء القاسي”.

وأضاف، أنه على الرغم من العديد من الحملات والمشاريع التي أطلقتها المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري خلال الشهرين الماضيين، إلا أنها لم تستطيع تغطية ولو لجزء بسيط من حاجة المدنيين في المنطقة.

 وأشار الفريق إلى أن 58% من النازحين لم يحصلوا على مواد التدفئة هذا العام، حيث أصبحت خيارات المدنيين محدودة جداً بين تأمين الغذاء أو مواد التدفئة، نتيجة تردي الوضع الاقتصادي في شمال غربي سوريا.

وأظهرت الاستبيانات التي أجراها الفريق في المخيمات أن 31% من النازحين حصلوا على تدفئة تكفي لأربع أسابيع فقط، فيما حصل 11% فقط منهم على مواد تكفي (بين ستة وثمانية أسابيع فقط).

في حين اشتكى 90% من رداءة مواد التدفئة المقدمة وسوء النوعية المستخدمة في عمليات الاستجابة.

ودعا الفريق، كافة الجهات العاملة في المنطقة على تحمل المسؤولية الكاملة وتأمين الدعم اللازم للمدنيين في المنطقة، في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة والتي فرضت خيارات صعبة على المدنيين بين الموت جوعا أو بردا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى