محليات

“منسقو الاستجابة” يوثق عدد المخيمات المتضررة شمال غربي سوريا الشهر الفائت

وثق فريق “منسقو استجابة سوريا” في منشور عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك” اليوم الأربعاء، عدد المخيمات المتضررة خلال شهر كانون الثاني لعام 2023، حيث تضرر 21 مخيماً، وحرق 16 مخيماً، أدت لإصابة 3 نساء وطفلة.

وسجل الفريق تضرر 38 مخيماً أيضاً جراء الكوارث الطبيعية، بينها 25 مخيم خلال آخر 48 ساعة.

وأوضح الفريق، أن الأضرار تركزت في دخول المياه إلى الخيام وتشكل مستنقعات كبيرة وأضرار داخل الخيام، حيث بلغ عدد الخيام المتضررة 56 خيمة و7 وحدات سكنية (بناء إسمنتي)، بالإضافة لتسجيل انهيار وحدتين سكنيات ضمن المخيمات.

وأشار الفريق إلى أن نسبة الاستجابة الإنسانية بلغت في مختلف القطاعات نسبة 58% كنسبة وسطية من إجمالي عمليات الاستجابة الإنسانية، حيث شهدت قطاعات المياه والإصحاح وقطاع المواد الغير غذائية تراجعا ملحوظا خلال شهر كانون الثاني.

وأشار الفريق إلى أن نسبة الاستجابة الإنسانية انخفضت نتيجة انخفاض العمليات الإنسانية مقارنة مع كمية الاحتياجات اللازمة، إضافة إلى الأضرار الناجمة عن الهطولات المطرية الأخيرة والتي بدورها زادت نسبة الاحتياجات.

وأكد الفريق، أن الأولويات الأساسية ضمن قطاع المخيمات هي إجراء عمليات مسح ميداني كامل لكافة المخيمات لزيادة فعالية الاستجابة الإنسانية، ورفع سوية عمل المنظمات لتعويض الأضرار المستمرة ضمن المخيمات.

وأحصى الفريق في منشوره عدد الإصابات بمرض فيروس كورونا COVID-19 البالغ عددهم 5 حالات، فيما بلغ عدد إصابات مرض الكوليرا Cholera 6 حالات مؤكدة، واستمرار تسجيل المزيد من المخيمات التي ظهرت بها الأمراض الجلدية والأمراض التنفسية.

وختم الفريق منشوره بالتركيز على القطاعات الأساسية ضمن المخيمات وخاصةً مع الأزمات المستمرة التي تعاني منها المخيمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى