منوعات

لوحة فنان بلجيكي اشتراها أميركي بـ600 دولار وباعها بـ3 ملايين دولار

تمكن أحد هواة جمع التحف الفنية النادرة من بيع رسم زيتي للفنان البلجيكي أنتوني فان دايك في مزاد علني مقابل 3 ملايين دولار، بعد نحو 21 عاما من شرائها بـ 600 دولار فقط، وفقا لما ذكرته صحيفة تايم نيوز.

وحسب الصحيفة، فإن الرسم الزيتي الذي بيع في مزاد أقامته دار “سوذبيز” للمزادات يوم 27 كانون الثاني الجاري هو عبارة عن عمل تحضيري للوحة الأساسية التي رسمها فان دايك لاحقا وهي موجودة حاليا في متحف “Boijmans van Beuningen” بمدينة روتردام في هولندا.

وفي عام 2002 عثر الأميركي ألبرت ب. روبرتس الذي يهوى جمع القطع والتحف الفنية المفقودة على الرسم الزيتي في سقيفة مزرعة بمنطقة كيندرهوك بمقاطعة كولومبيا في نيويورك بالولايات المتحدة، بعد أن غطي بالفضلات والروث طوال 4 قرون، واشتراه مقابل 600 دولار فقط.

ويرجح خبراء أن يكون فان دايك قد رسم تلك اللوحة التحضيرية في مطلع شبابه بين عامي 1615 و1618 عندما كان يعمل في مرسم الفنان الفلمكني بيتر بول روبنس بمدينة أنتويرب، ويصور خلالها رجلا عجوزا عاريًا جالسًا على كرسي وعنونها باسم “القديس جيروم”.

والقديس جيروم مولود عام 347 في مدينة ستريدون، بالقرب من ليوبليانا الحديثة بسلوفينيا على الأرجح، وتوفي عام 420 في بيت لحم بفلسطين التي قصدها في أغسطس/آب عام 385.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى