محليات

مدير الدفاع المدني يعقد مؤتمر صحفي بشأن الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا

عقد مدير الدفاع المدني السوري رائد الصالح اليوم الجمعة، مؤتمر صحفي في إدلب، بشأن الزلزال الذي ضرب المنطقة شمال غربي سوريا.

وقال الصالح: “من المتوقع أن تنتهي عمليات البحث خلال الـ 48 ساعة المقبلة، أنهينا عملنا في غالبية المواقع، ونعمل الآن في مناطق جنديرس وحارم وسلقين”.

وأكد الصالح، أنه “بعد هذا الوقت لا توجد أي مساعدات تؤثر على عمليا الإنقاذ التي باتت شبه معدومة، ونعتذر من كل شخص لم نستطع الوصول لأهله وذويه وهم على قيد الحياة، والألم يعتصر قلوبنا عند التفكير بذلك”.

وأشار إلى أن، فرق الدفاع المدني مستمرة في عملها بعد مرور 108 ساعة، منوهاً إلى أن نقص المعدات ذات الفعالية كان سبباً كبيراً في العجز للوصول للعالقين تحت الأنقاض وهم أحياء.

وأضاف الصالح، أن “الأهالي قدموا مساعدات لنا وهناك أكثر من 200 سيارة وآلية وضعوها تحت تصرف فرقنا وبعضهم قطع المحروقات عن أهله لاستخدامها بعمليات البحث، إضافة للدعم والتبرعات”.

وتابع قائلاً: ” لم تدخل فرق إنقاذ دولية إلى شمالي غربي سوريا، من دخل هو فريق تطوعي من المصريين المقيمين في تركيا، وفريق صغير إسباني بدون معدات واستعانوا بمعداتنا، والمساعدات القادمة المتوقع وصولها ستتركز فقط لانتشال الجثث وإزالة الأنقاض والمباني الآيلة للسقوط”.

وأوضح الصالح، أن الدفاع المدني سيعمل في الفترة المقبلة على اتخاذ جميع الاجراءات والتدابير في أنشطة التعافي المبكر وإعادة التأهيل بعد الزلزال، لتحصين المباني من الانهيار أو تحييد خطرها عبر إزالتها.

ونوه إلى أننا “قلنا للأمم المتحدة أن بيروقراطيتهم قتلت الشعب السوري، عار أن يحتاجوا لموافقة مجلس الأمن لاستخدام معابر أخرى، سنطالب أن يعتذروا للسوريين مستقبلاً”.

ويوم الإثنين ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، سوريا وتسبب في وقوع مئات الضحايا وإصابة آلاف المدنيين، ونتج عنه دمار كبير في البنى التحتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى