محليات

“منسقو الاستجابة” يصدر تقريراً بشأن الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا

أكد فريق “منسقو استجابة سوريا”، أن عدد النازحين من المناطق المتضررة جراء الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا، بلغ 153,893 شخص.

وأصدر الفريق تقريراً له أحصى فيه الأضرار التي نجمت عن الزلزال، حيث بلغ عدد المنازل المدمرة بشكل كلي 1123منزل، و3483 منزل قابل للسقوط، في حين بلغ عدد المنازل الغير قابلة للسكن 12,733 منزل، وظهرت التصدعات على 9,637 منزل.

وأشار التقرير إلى أن عدد المتضررين من الزلزال 853,849 شخص، معظمهم في مناطق (حارم-جنديرس-سلقين-أرمناز-عزمارين-الأتارب).

وجاء في التقرير، أن سبع قوافل أممية دخلت إلى مناطق شمال غربي سوريا وتضمنت 92 شاحنة مساعدات، وبلغ عدد الشاحنات الإغاثية من المنظمات والتبرعات الدولية 67 شاحنة، في حين بلغ عدد الشاحنات نتيجة التبرعات المحلية 158 شاحنة.

وأوضح أن عدد طائرات الشحن الواردة من مختلف الدول، أكثر من 107 طائرات بينها 30 طائرة شحن إماراتية تضم في مجموعها الكلي أكثر من 450 طن من المساعدات.

ونوه التقرير إلى أن الأمم المتحدة تحدثت عن تقديم 50 مليون دولار كمساعدات منذ بدء التدخل ونؤكد أن ما نسبته 98% منها ذهب إلى مناطق نظام الأسد، في حين لم يحصل منكوبي الشمال السوري على الحد الأدنى من الاحتياجات.

وأطلقت الأمم المتحدة نداء عاجل لتمويل 400 مليون دولار كمساعدات للسوريين واستطاعت أن توجه عبر نداء التمويل أكثر من ثلثي المحتاجين إلى النظام السوري علماً أن النسب متعاكسة تماماً.

وشدد على ضرورة التأمين الأولي لمعدات المخيمات (الخيم أو وحدات سكنية دائمة أو مؤقتة) إلى 18,748 عائلة كمرحلة أولى ريثما يتم الانتهاء من دراسة واقع الأبنية في المنطقة والتي ستسمح بعودة عدد من العائلات إلى منازلهم.

وطلب تقديم مواد المأوى ل 21,843 عائلة كمرحلة أولى، كذلك تأمين مواد التدفئة والمستهلكات، يتوجب العمل على تقديم مواد التدفئة والملابس لكافة النازحين المسجلين والمتضررين داخل مناطق النزوح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى