دولي

الدفاع الروسية: أوروبا تسلم أوكرانيا مواد مشعة لتنفيذ استفزاز واتهام روسيا به

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد، أن الحاويات التي تحتوي على مواد مشعة التي سلمها الاتحاد الأوربي إلى أوكرانيا، بهدف تنفيذ استفزاز لاتهام روسيا به.

وبحسب الوزارة، فإن أوكرانيا باشرت بتنفيذ الدورة الاستثنائية الطارئة الحادية عشر للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك تحضيراً لاستفزاز واسع النطاق، من أجل اتهام القوات الروسية بارتكاب “انتهاك جسيم” للاتفاقات الموقعة فيما يخص الاتفاق النووي.

وأشارت الوزارة إلى أن الغرض من هذا الاستفزاز هو اتهام روسيا بشن هجمات عشوائية على المنشآت الإشعاعية في أوكرانيا، والذي نتج عنه تلوث المنطقة والبيئة بالمواد المشعة.

وقالت الوزارة: “”لتنفيذ هذا الاستفزاز، تم تسليم عدة حاويات تحتوي على مواد مشعة إلى أوكرانيا، من أراضي إحدى الدول الأوروبية، متجاوزة التفتيش الجمركي، والذي سيتم استخدامه لتلويث محلي للمنطقة الواقعة في نطاق أحد المنشآت الخطرة الإشعاعية التي تسيطر عليها أوكرانيا”.

وفي 24 شباط/فبراير 2022 شنت القوات الروسية حرباً على أوكرانيا تحت مسمى “عملية خاصة”، حيثُ بدأت الحملة بعد حشد عسكري طويل، والاعتراف الروسي ب‍جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا في 21 فبراير 2022. في 24 فبراير، وبعد خطابٍ أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية بهدف «تجريد أوكرانيا من السلاح واجتثاث النازية منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى