دولي

واشنطن: نفق بجانب تركيا بالرغم من وجود خلافات سياسية بين البلدين

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة تقف مع تركيا بالرغم من وجود بعض الخلافات السياسية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لبلينكن عقده مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في العاصمة التركية أنقرة وقال: ” قدمنا مساعدات للمناطق المنكوبة بتركيا وسندعم تركيا فيما يتعلق بالزلزال طالما اقتضى الأمر”.

وقال بلينكن: إن ” إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدعم إرسال مقاتلات “F-16” إلى تركيا ولم يحدد موعداً لتسليمها حتى الآن، مؤكداً أن تركيا والولايات المتحدة تقفان جنباً إلى جنب في القضايا الأمنية المشتركة”.

وأشار إلى أهمية القوة التركية بقوله ” إنها مهمة جداً ضِمن حلف شمال الأطلس الناتو”.

وحول انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو” قال: “أؤيد ذلك في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن فنلندا والسويد اتخذتا خطوات ملموسة بموجب المذكرة الموقعة مع تركيا”.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: إن “تركيا لا تسمح بخرق العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على روسيا”.

وأضاف أوغلو: “بحثنا مع بلينكن شراء مقاتلات إف-16 ونتوقع دعم الكونغرس للصفقة وعلى الكونغرس الأمريكي ألا يعيق إمدادنا بطائرات إف-16.
كما نوّه أوغلو قائلاً: لا يمكن لتركيا شراء مقاتلات إف-16 الأمريكية بشروط مسبقة.

ويجري بلينكن زيارة اليوم الاثنين لأنقرة ليلتقي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ويبحث مع المسؤولين الأتراك المساعدات المطلوبة بعد الزلزال إضافة إلى العلاقات الأمريكية التركية وبين تركيا واليونان ومسألة تسريع انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو والغزو الروسي لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى