دولي

بايدن يتوجه إلى بولندا لمناقشة تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا

يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بولندا لمناقشة تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا، وسط تصاعد الضغوط من أجل تزويد كييف بطائرات “F 16” التي يمكن أن تساهم في قلب ميزان الحرب.

ويجري مسؤولو الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين اجتماع في وارسو في الذكرى الأولى للغزو، لمناقشة نقص الذخيرة، وإمكانية شرائها بشكل مشترك، على غرار شراء الاتحاد لقاحات كورونا.

وبحسب ما نقلت صحيفة “واشنطن بوست”، فأن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي قال: إن وارسو مستعدة لتقديم طائرات مقاتلة لأوكرانيا فقط، بالاشتراك مع حلفاء آخرين في “الناتو”، وخاصة الولايات المتحدة.

فيما أشارت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إلى أن إدارة بايدن لم تستبعد إرسال الطائرات، لافتة إلى أن الإدارة ما زالت تجري مناقشات مع الجانب الأوكراني.

وذكرت غرينفيلد، أنه لن يساعدهم ذلك إذا قدّمنا أسلحة لا يمكنهم استخدامها، ولا قدرة لهم على صيانتها، بحسب الصحيفة.

في حين قالت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الاثنين، إن روسيا وجّهت اتهامات إلى 680 مسؤولاً أوكرانياً، من بينهم 118 من أفراد القوات المسلحة ووزارة الدفاع، بخرق القوانين التي تحكم سير الحرب، بما في ذلك استخدام الأسلحة ضد المدنيين.

بينما أكد مكتب المدعي العام الأوكراني، أن السلطات الأوكرانية سجلت أكثر من 70 ألف جريمة حرب روسية منذ بدء الصراع، وكشفت أوكرانيا أيضاً عن عدد من القضايا الجنائية ضد عسكريين روس، بما في ذلك ضد رئيس مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في مقابلة نُشرت أمس الأحد، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يهدر وقته بالتفكير في أي نوع من الحوار مع روسيا، لعدم التوصل إلى نتيجة تغير الموقف الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى