دولي

أردوغان: تم إنقاذ 114 ألفا و834 شخصاً حتى الآن من تحت الأنقاض

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الإثنين، إنقاذ 114 ألفا و834 شخصاً حتى الآن من تحت الأنقاض، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وسوريا في 7 شباط من الشهر الحالي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، من مركز تنسيق الكوارث في ولاية هاتاي، عقب قيامه بجولة في المناطق المتضررة من الزلزال في الولاية.

وقال أردوغان: “إن سلطات بلاده وفرت المأوى حتى اليوم لمليون و684 ألفا من المواطنين المتضررين، وأن أعمال تحديد حجم الأضرار على وشك الانتهاء في مناطق الزلزال”.

وأوضح أنهم يهدفون في المرحلة الأولى لتخصيص 100 ألف منزل مسبق الصنع في منطقة الزلزال، مع إمكانية رفع العدد إلى 200 ألف إذا اقتضى الأمر، ولذلك لنقل المواطنين القاطنين في الخيم والمنازل سابقة التجهيز إلى شقق دائمة، في غضون عام واحد.

وتعهد أردوغان بمباشرة بناء 3 آلاف و750 شقة في ولاية إيلازيغ، وألفين و500 في أضنة، و250 شقة في كيليس، اعتباراً من آذار المقبل.

كما تعهد بالبدء خلال الشهر نفسه ببناء 40 ألفاً و426 شقة في ولاية هاتاي، و45 ألفاً و67 في قهرمان مرعش، و25 ألفاً و882 في أدي يمان، و18 ألفاً و544 في غازي عنتاب.

وكشف أردوغان، عن إزالة أنقاض أكثر من 71 ألف وحدة سكنية مستقلة ضمن قرابة 21 ألف مبنى منهار بشكل كامل في سائر مناطق الزلزال، وإجلاء سكان 412 ألف وحدة سكنية ضمن 118 ألف مبنى منهار، أو يتوجب هدمه بشكل عاجل.

وشدد أردوغان، على أن إعادة الإعمار في الولايات المتضررة من الزلزال، ستتم كما ينبغي دون أي إهمال، وبشكل يتناسب مع النسيج الثقافي المحلي، وبأن لا يتجاوز أعداد طوابقها المباني 3 أو 4 طوابق، إضافة إلى الطابق الأرضي.

وشهدت مناطق جنوب تركيا وشمال سوريا زلزالين بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني بقوة 7.6 درجات في 6 شباط من الشهر الجاري خلف آلاف الضحايا، لتعود وتشهد المنطقة زلزال أخر أمس الاثنين بقوة 6,3 بمقياس ريختر، تسبب بإصابة مئات المدنيين وحالات هلع وإغماء، وانهيار لأبنية متصدعة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى