أخبار سوريا

آلاف المنازل المدمّرة وخسائر بقيمة 356 مليون دولار جرّاء الزلزال في الشمال السوري

أصدر “فريق منسقو استجابة” سوريا تقريراً أمس الثلاثاء، أحصى فيه الخسائر الأوليّة للزلزال في شمال غربي سوريا، حيث بلغ أعداد المنازل المدمرة 1,314 منزل، مع وجود منازل غير صالحة للسكن وبحاجة إلى الهدم تقدر 14,128 منزل، وسجل التقرير ظهور التصدعات في 10,833 منزل آخر.

ورصد التقرير، تضرر 293 منشأة تعليمية في المنطقة وتشمل (أضرار جزئية وأضرار متوسطة)، وسجل تضرر 48 منشأة طبية، وتضرر مكاتب منظمات في 27 نقطة، بالإضافة لتضرر 77 منشأة أخرى مثل (أسواق، وحدات سكنية، ومساجد، وغيرها).

وقدر التقرير، تضرر الطرقات الرئيسية والفرعية في المنطقة بنحو 117 كم حتى الآن، في حين يوجد مناطق أخرى لم يتم الوصول إليها بسبب الأنقاض وإغلاق بعض الطرقات الاخرى.

ووصل عدد المتضررين حتى الآن إلى 965,833 نسمة ومن المتوقع ازدياد أعداد المتضررين إلى 1.3 مليون نسمة نتيجة الزيادة الهائلة في أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية الطارئة.

وقدرت الخسائر المادية الأولية حتى الآن مع إجراء الحسابات الأولية بقيمة 356 مليون دولار أمريكي وتزداد الأرقام في حال الحسابات الدقيقة وإكمال إحصاء الأضرار المادية في المنطقة، بحسب التقرير.

وتوقع فريق “منسقو الاستجابة” في تقريره، تعافي المنطقة بنسبة 60% بعد ثلاثة سنوات من الكارثة الأخيرة، وتحتاج إلى 5 سنوات للعودة إلى الوضع الذي كانت عليه ما قبل الكارثة.

وطالب الفريق الدول المانحة برفع سوية مشاريع التعافي المبكر إلى ثلاثة أضعاف الوضع الحالي لامتصاص الصدمات الأخيرة وضمان عودة الخدمات إلى المنشآت والبنى التحتية الموجودة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى