أخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي يعلن عن ست خطوات لدعم متضرري الزلزال في سوريا

أعلن الاتّحاد الأوروبي، أنّه اتّخذ ستّ خطواتٍ لدعم المدنيين السوريين المتضررين في الزلزال، ولإيصال المُساعدات إليهم في جميع أنحاء سوريا دون عوائق.

وقال الاتّحاد في تقريرٍ له، إنّ كارثة الزلزال لم يكن من الممكن أن تأتي في وقتٍ أسوأ بالنسبة للشعب السوري.

وأوضح التقرير، أن الخطوات شملت التعاون الوثيق مع الشركاء الإنسانيين على الأرض لتقييم مستوى الضرر، والاحتياجات داخل سوريا في أعقاب الزلزال، وإعادة توجيه نحو ستة ملايين يورو من المنح الإنسانية الحالية للاستجابة إلى الزلزال، وتخصيص 3.7 مليون يورو من المساعدات الإنسانية لتغطية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً.

وأضاف التقرير، أن الخطوات تتضمن أيضاً، التنسيق مع الشركاء في المجال الإنساني للوصول إلى السوريين، وتوزيع المواد التي يتم تسليمها مباشرة إلى المحتاجين عبر الشركاء.

وشملت الخطوات كذلك، تفعيل آلية الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي بناء على طلب من نظام الأسد، وتفعيل قدرة الاستجابة الإنسانية الأوروبية، وإنشاء محورين في بيروت وغازي عنتاب لتقديم مساعدة الدول الأعضاء والاتحاد الأوروبي إلى السوريين المحتاجين، بحسب التقرير.

وكان مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينيسكو، طالب في وقتٍ سابقٍ نظام الأسد بعدم تسييس قضية المساعدات الإنسانية، معتبراً أنه ليس من الإنصاف اتهام “الاتحاد” بعدم تقديم ما يكفي من المساعدات للسوريين بعد كارثة الزلزال، متوقعاً أن يقدم نظام الأسد طلبات للحصول على إعفاء من العقوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى