أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة”: أزمة إيواء كبيرة في الشمال السوري مع نزوح 190 ألف مدني جرّاء الزلزال

تسبّب الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا في الـ 6 من شهر شباط الجاري بأزمةٍ إنسانيّة واسعة، إذ أنّ عدد النازحين جرّاء الزلزال وصل إلى ما يُقارب الـ 190 ألفاً، يُعانون من أزمة إيواء كبيرة.
ووفق بيان صادر عن “منسقو استجابة سوريا” مساء أمس، فإنّ المنطقة تشهدُ أزمة إيواء بعد الزلازل الأخيرة، وموجات نزوح جديدة، حيث وصل عدد النازحين إلى 89 ألفاً منهم 55 ألفاً نازحاً ضمن مراكز إيواء مؤقتة.
وأوضح الفريق، أنّ الزلزال الأخير الذي حدث في 20 من الشهر الجاري، دفع آلاف المدنيين في شمال غربي سوريا إلى إخلاء المنازل والخروج للشوارع خوفاً من أي دمار مُحتمل قد ينتج بفعل الزلزال.
وناشد الفريق في بيانه، كافة الجهات والمنظمات الإنسانيّة في الشمال السوري، للعمل على توفير خيام كحلّ مؤقتٍ لإيواء المتضررين.
كما طالبها بضرورة نشر خيام كبيرة بالقرب من الأبنية السكنية السليمة لكي يلجأ إليها المدنيّون في حال حدوث أي زلزال، أو هزّات ارتدادية.
وطالب البيان، الجهات المحليّة بالعمل على منع استغلال نازحي الزلزال مالياً، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة بيع الخيام بأسعارٍ مُرتفعة بالتزامن مع أزمة معيشية واقتصاديّة تفتك بسكان شمال غربي سوريا.
وبحسب تقديرات الفريق، فإنّ الحاجة الأوليّة هي 20 ألف خيمة كحل مؤقت ريثما تتم عمليات الإصلاح وعودة المدنيين إلى منازلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى