أخبار سوريا

الخارجيّة الروسيّة: الخلافات بين تركيا ونظام الأسد يمكن تجاوزها

قال نائب وزير الخارجيّة الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم الخميس، إنّ الخلافات بين نظام الأسد والحكومة التركيّة من الممكن تجاوزها.

وأضاف بوغدانوف، أنّ بلاده أنشأت مع أنقرة وتركيا آلية خبراء لتنسيق المزيد من العمل المُشترك، وفقاً لما نقلته وكالة “سبوتنيك الروسيّة.

وأشار، أنّ ملف تطبيع العلاقات بين نظام الأسد وتركيا كان على طاولة قمّة أستانا الذي عُقدت في مدينة طهران الصيف الماضي.

وتابع بوغدانوف قائلاً:” إنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بادر لإطلاق مشاورات على مختلف المستويات بين ممثلين عن نظام الأسد وتركيا بمُساعدة وإشراف روسيا”.

وأوضح المسؤول الروسي، أنّ اجتماع وزراء دفاع روسيا ونظام الأسد وتركيا الذي عقد في 28 من شهر كانون الأول الماضي، حدّد الاتّجاهات الرئيسيّة لمواصلة العمل المُشترك، على حدّ تعبيره، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ هناك دراسة لإمكانيّة عقد اجتماع بين وزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا ونظام الأسد.

وأكّد أنّ موسكو لا تُشكك في أنّ التواجد العسكري لتركيا في سوريا هو تواجدٌ مؤقّت، وأنّ تركيا ملتزمة بالحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السوريّة.

يُذكر أنّ وزير الدفاع التركي قال في الخامس من الشهر الحالي، إنّ إنّ الوفود العسكريّة التابعة لتركيا وروسيا ونظام الأسد ستعقد اجتماعاً خلال الشهر الجاري، وذلك في إطار تطوير الحوار الثلاثي الذي بدأ في نهاية العام الماضي.

جاء ذلك في تصريحاتٍ أدلى بها لصحيفة “سوزجو” التركيّة، أكّد خلالها، أنّ الاجتماع المُرتقب سيكون استكمالاً للقاء الثلاثي بصيغة سورياـ تركياـ روسيا، وأنّ الوفود ستكون فنيّة من وزارات الدفاع، والاستخبارات.

ولم يُعلن وزير الدفاع التركي أي تفاصيل إضافيّة عن موعد ومكان الاجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى