أخبار سوريا

نظام الأسد يدعي تضرر أكثر من 2000 مدرسة بسبب الزلزال

ادعى نظام الأسد في تقريرا نشره موقع يتبع له أن حصيلة المدارس المتضررة بالزلزال في سوريا بلغت عددها لأكثر من 2000 مدرسة، حيث أدرج المدارس التي دمرها بالقصف على أنها متضررة بالزلزال.

وقال مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة التربية بحكومة نظام الأسد غسان الشغري: “إن 2288 مدرسة تضررت جراء الزلزال، وقدر 1058 مدرسة تضررت بشكل خفيف وأما الأضرار المتوسطة بلغ عددها 1042 مدرسة”.

وأضاف الشغري: “أن 188 مدرسة خرجت عن الخدمة وبذلك يكون مجموع المدارس 2288 مدرسة”.

 ولفت الشغري: “أن هناك لجان سلامة إنشائية تقوم بشكل يومي بالكشف عن المدارس، وأن عدد اللجان المكلفة لا تستطيع تغطية 2000 مدرسة في اليوم لذلك يحتاجون إلى مدة زمنية طويلة لإنجاز الكشف”.

 في حين أشارت مصادر مطلعة أن كافة الأرقام والحصائل المعلنة حول الزلزال غير حقيقية، كما أنها تعد غير منطقية يروجها نظام الأسد لزيادة حجم الخسائر واستغلال الزلزال ووضعه كذريعة وسبب مباشر للمناطق التي دمرها بالقصف.

وتعد قوات نظام الأسد وروسيا أكثر الجهات المسؤولة عن تدمير المدارس والمنشآت التعليمية، فقد تسببت قوات نظام الأسد بتدمير نحو 1199 مدرسة ومنشأة تعليمية، بينما دمرت القوات الروسية نحو 221 منشأة تعليمية في سوريا، منذ آذار 2011 حتى حزيران 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى