أخبار سورياالأخبار

في تقريرها الشهري.. الشبكة السورية توثق 137 حالة اعتقال في سوريا

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تقريرها الشهري اليوم الخميس، والذي تحدثت فيه عن 137 حالة اعتقال في شهر شباط الفائت.

وقالت الشبكة في تقريرها إن 137 حالة اعتقال بينهم 6 أطفال و3 سيدات، تم توثيقها في سوريا خلال شهر شباط الفائت.

وأوضح التقرير أن 64 من حالات الاعتقال كانت على يد قوات نظام الأسد، و43 على يد قوات سورية الديمقراطية، فيما سجَّل التقرير 30حالة اعتقال على يد جميع فصائل المعارضة.

وأوضحَت الشبكة في تقريرها أنَّ معظم حوادث الاعتقال في سوريا تتمُّ من دون مذكرة قضائية لدى مرور الضحية من نقطة تفتيش أو في أثناء عمليات المداهمة، وغالباً ما تكون قوات الأمن التابعة لأجهزة المخابرات الأربعة الرئيسية هي المسؤولة عن عمليات الاعتقال بعيداً عن السلطة القضائية.

وبين التقرير أن نظام الأسد يُصدِر قوانين تنتهك مبادئ القانون ويخالف محددات الاعتقال والتحقيق وَفْق التشريعات المحلية، إذ يعتبر قانون مكافحة الإرهاب وقانون العقوبات العام، وقانون العقوبات العسكري من أبرز القوانين التي يحاكم بموجبها المعتقلون، وفي معظم الأحيان توجه المحاكم الاستثنائية التي يخضع لها المعتقلون مجموعة من التهم الرئيسية وتعممها على قضايا المعتقلين، وبذلك لا يواجه المعتقل تهمة واحدة، بل جملة من التهم، والتي لا تستند إلى أدلة أو وقائع حقيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى