أخبار سوريا

منظمة دولية: الاستجابة الإنسانية شمال غرب سوريا لا تزال “فاشلة وغير معقولة”

أكدت “منظمة اللاجئين الدولية” في بيان، أن الاستجابة الإنسانية في مناطق شمال غرب سوريا التي تعرضت لزلزال مدمر في 6 شباط الماضي، لا تزال “فاشلة وغير معقولة”.

وقالت المنظمة في بيانها، إن السوريين يواجهون مرحلة “أكثر قتامة”، مشيرة إلى أن الآثار الثانوية للزلزال والاستجابة غير الكافية تماماً، تمنع التعافي من إحدى أسوأ كوارث المنطقة في التاريخ الحديث.

ورأى البيان، أن الموافقة على فتح معابر حدودية إضافية أمام عبور مساعدات الأمم المتحدة إلى شمال غربي سوريا “خطوة مرحب بها”، موضحاً أن المعابر الإضافية لن تكون فعالة إلا إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

وأوضح البيان، أن 557 شاحنة دخلت شمال غرب سوريا من المعابر الحدودية الإضافية مع تركيا، منذ 9 شباط الماضي، بينما عبرت بقية قوافل المساعدات من معبر باب الهوى، والتي قدرت بنسبة 20% من المساعدات الإنسانية.

وطالب البيان، مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة وإصدار قرار يدعو إلى وصول المساعدات الإنسانية دون قيود، ومنح تفويض شامل يتيح وصول المساعدات من تركيا إلى سوريا.

وكانت “اللجنة الدولية للصليب الأحمر”، قالت في بيان، إن الناجين من الزلزال المدمر شمال غربي سوريا، يواجهون تحديات صحية مدمرة، جراء تفاقم الأضرار في شبكات المياه المتهالكة، ووضعها تحت ضغط جديد يزيد المخاوف من احتمال انهيارها.

وسبق أن دعا المدير العالم لمنظمة “الصحة العالمية” تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم من أجل المتضررين من الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا وذلك خلال زيارة هي الأولى أجراها لمحافظة إدلب، واطلع فيها على أوضاع المتضررين هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى