أخبار سورياالأخبار

تحضيرات تركية لعقد اجتماع يضم نظام الأسد وإيران الأسبوع المقبل

تحدث وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو عن تحضيرات تجري لعقد اجتماع رباعي، يضم (تركيا وروسيا ونظام الأسد وإيران) الأسبوع المقبل.

وقال الوزير التركي إن الاجتماع سيعقد في موسكو، وسيكون تمهيدًا لعقد محادثات على مستوى وزراء خارجية البلدان المشاركة.

وأضاف أوغلو، إن “اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات من تركيا وسوريا وروسيا، تم في الفترة الماضية بصيغة ثلاثية، ثم اتفقنا مع الجانب الإيراني بزيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان السابقة لتركيا على مشاركة إيران في الاجتماعات في إطار محادثات مسار أستانا”.

وأشار أوغلو إلى أن “مسار أستانا هو المسار الوحيد الذي يعمل حتى الآن في موضوع الأزمة السورية”.

وأوضح الوزير التركي أن تركيا وروسيا أعلنتا أنه لا مشكلة لديهما في مشاركة إيران بالمحادثات المتعلقة بالملف السوري في إطار مسار أستانا، لتصبح بصيغة رباعية (تركيا روسيا نظام الأسد إيران)، بدلا من ثلاثية.

وأكد على أن “المحادثات والتحضيرات لعقد محادثات وزراء الخارجية بصيغة رباعية متواصلة”، معلنًا أن “الأسبوع القادم سيكون هناك اجتماع رباعي في روسيا، سيشارك فيها نواب وزراء الخارجية، للتحضير للقاء وزراء الخارجية”.

وكان أعلن ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أنه يجري العمل على ترتيب متكتم وهادئ لاجتماع يضم وزراء خارجية (روسيا ونظام الأسد وتركيا وإيران).

وسبق أن توقع مركز “كارنيغي للشرق الأوسط”، أن يكون للزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا “تداعيات ضخمة” على العلاقات بين أنقرة ودمشق، لافتاً إلى أن الاعتبارات التي دفعت الجانبين إلى التقارب تغيرت بعد الزلزال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى