محليات

الدفاع المدني يعلن البدء بمرحلة إزالة الأنقاض جراء الزلزال المدمر شمال غرب سوريا

أعلنت منظمة الدفاع المدني “الخوذ البيضاء” البدء بمرحلة إزالة الأنقاض على نطاق جغرافي يشمل جميع المدن والبلدات المنكوبة شمال غرب سوريا.

يأتي ذلك ضمن خطة الاستجابة الشاملة للزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في 6 شباط الماضي، والتعافي من آثاره طويلة الأمد.

وفي بيان صار عن المنظمة اليوم الخميس، وضعت المؤسسة خطة متكاملة لإزالة الأنقاض، حيث تم التنسيق مع المجالس المحلية في المناطق المنكوبة، والأخذ بالاعتبار البدء بالأبنية الواقعة ضمن النطاق العمراني، أو التي أثرت بشكل كبير على حياة المجتمعات، ثم الانتقال للأبنية الأبعد.

كما تعهدت المنظمة بالالتزام بالمحددات القانونية للحفاظ على حقوق مالكي العقارات المهدمة وممتلكاتهم، عن طريق تشكيل لجنة مختصة للحصول على تفويض من الأهالي ومتابعة تسليمهم الأمانات، ومفرزات عملية إعادة التدوير.

وأكدت المنظمة أن عملية إزالة الأنقاض ستكون ضمن نهج صديق للبيئة، يضمن تسريع عمليات رفع الأنقاض، بما يخفف من تبعات وجودها داخل الأحياء السكنية ويساعد في إعادة تأهيل البنية التحتية، كما أن عملية إعادة تدوير الأنقاض سيأخذ بعين الاعتبار المعايير المتعلقة بالمخاطر البيئية، دون إلحاق الضرر بها.

وفي 6 شباط الماضي، ضرب زلزال مدمر جنوب تركيا وشمال سوريا، بلغت قوته 7.8 على مقياس رختر، أدى إلى وفاة أكثر من 50 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى