أخبار سوريا

لافروف: نأمل في عودة نظام الأسد للجامعة العربيّة

قال وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف أمس الخميس، إنّ بلاده تأمل في عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربيّة.

جاء ذلك في مؤتمرٍ صحفي عقده مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في العاصمة الروسيّة موسكو، أكّد من خلاله، أنّ بلاده تتُابع كافة الجهود، سواءً التي نتجت عن اجتماعات أستانا أو غيرها لتسوية العلاقات السياسيّة بين الحكومة التركيّة ونظام الأسد.

وزعم لافروف، أنّ موسكو تولّي اهتماماً كبيراً بالقضايا الإنسانيّة في سوريا، وخاصةً بعد الزلزال المُدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا، وأدّى إلى تدهور الوضع الإنساني في البلاد، على حدّ قوله.

وأوضح، أنّ روسيا قدّمت المُساعدات اللازمة لسوريا، كما فعلت بعض الدول العربيّة كالسعوديّة والإمارات وبلدان أخرى أرسلت طائرات مُحمّلة بالمُساعدات الإنسانيّة.

وأعرب الوزير الروسي، عن أمل بلاده في أن يُساهم “التضامن العربي الإنساني”، في حلّ المشاكل السياسيّة في سوريا، وأن تُساعد في عودة نظام الأسد إلى مقعده في الجامعة العربيّة.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط قال أمس، إنه لا يوجد توافق عربي على عودة سوريا للجامعة العربية.

وعقب اجتماعات الدورة 159 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، حيث تم مناقشة الموضوع السوري خلال الاجتماع التشاوري المغلق بين وزراء الخارجية العرب، أشار أبو الغيط إلى أنه “لا توجد خريطة طريق، أو رؤية واضحة بشأن كيفية التعامل مع الملف السوري في إطار الجامعة العربية”.

وأضاف أبو الغيط أن “وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، تحدث خلال الجلسة التشاورية عن رؤية الأردن في التعامل مع الوضع السوري”، مضيفاً أن “الإطار العام الآن، يشير إلى أنه لا يوجد توافق عربي بشأن سوريا، وكذلك لا يوجد معارضة للرؤية الأردنية، التي استمع لها الوزراء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى