أخبار سوريا

زيلينسكي: روسيا دمرت سوريا والشعب السوري لم يتلق حماية دولية كافية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب مسائي مصور نشره عبر حسابه الرسمي في “فيس بوك” أمس السبت، إن الشعب السوري لم يتلق الحماية الدولية الكافية، ما أعطى روسيا والمتواطئين معها شعوراً بالإفلات من العقاب.

وأكد زيلينسكي، أن روسيا دمرت سوريا بنفس الطريقة التي دمرت بها مدننا الأوكرانية، مشدداً على ضرورة محاسبة موسكو وعدم إفلاتها من العقاب.

وأشار، إلى أن الذين يدعمون تخريب روسيا للقانون الدولي، لا يمكن أن يكونوا إلا هامشيين بالنسبة للعالم، وسيُحاسب هؤلاء على ما يفعلونه ضد شعبنا، وضد البشر بشكل عام، وضد القانون الدولي”.

وأوضح زيلينسكي، أن هذا الحساب سيشمل أولئك الذي يمارسون الإرهاب ضد الشعب الأوكراني، ليس فقط لمحاولتهم ضم أرضنا بدءاً من جزيرة القرم، ولكنهم سيُحاسبون أيضاً على الاعتداءات الروسية ضد النظام الدولي، وضد حياة الناس اليومية المسالمة، لا سيما على الأراضي السورية.

وبيّن، أن العقوبات الأوكرانية جزء من الضغط العالمي على روسيا، وكل من ينتج أسلحة للإرهاب ضد أوكرانيا، ويساعد روسيا على العدوان، لا سيما من خلال تزويدها بطائرات “شاهد” (طائرات إيرانية من دون طيار تحمل ذخيرة وتستعمل مرة واحدة).

وكان زيلينسكي وقع في وقت سابق أمس السبت، مرسوماً بالموافقة على اقتراح من مجلس الأمن القومي والدفاع، لفرض عقوبات على 141 كياناً قانونياً و300 فرد، من بينهم رئيس النظام بشار الأسد ورئيس حكومته حسين عرنوس، ووزير خارجيته فيصل المقداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى