أخبار سوريا

جاويش أوغلو: روسيا أجلَّت الاجتماع الرباعي حول سوريا بعد التشاور مع نظام الأسد

 قال وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو اليوم، إنّ روسيا طلبت تأجيل الاجتماع الرباعي حول سوريا على مستوى نواب وزراء الخارجية، مدعياً بعدم تمكنه من التحضير له، وذلك بعد التشاور مع نظام الأسد.

جاء ذلك في تصريحاتٍ صحفيّة اليوم، بشأن زيارته التي أجراها إلى مصر يوم السبت الماضي، أشار فيها، أنّ بشار الأسد كان في روسيا، وربمّا اتّفق مع نظيره الروسي على عقد الاجتماع في وقتٍ لاحق، بحسب وكالة “الأناضول”.

وقال جاويش أوغلو: “نحن وافقنا، وننتظر تحديد موسكو لتاريخ الاجتماع، لأنهم هم من اقترحوا عقده وهم من سيستضيفونه”.

وكان من المخطط أن تستضيف موسكو اجتماعاً على مستوى نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد في 15 و16 آذار الحالي.

وأشار جاويش أوغلو، إلى نشر تقرير تقييم التعافي من زلزال تركيا وإعادة الإعمار “تيرّا” المعد من قبل برنامج الأمم المتحدة للإنماء والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، وذلك بشأن مؤتمر المانحين الذي سيعقد اليوم الاثنين في بروكسل.

وبيّن أن البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للإنماء سيقومان بعروض تقديمية بخصوص التقرير خلال المؤتمر، مؤكداً أن هذا التقرير سيكون مرجعاً عندما تتعاون تركيا مع أي مؤسسة ائتمان لاحقاً، وليس مرجعا للمؤتمر فقط. وسبق أن لفت الاتحاد الأوروبي الذي يستضيف المؤتمر بالتنسيق مع الحكومة التركية إلى أنه يخطط لتقديم “تعهد كبير” لمزيد من الإغاثة والتعافي وإعادة الإعمار، داعياً بقية المجتمع الدولي إلى تخصيص أموال تتماشى مع حجم الضرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى