أخبار سورياالأخبار

الصحة العالمية: يتطلب النداء العاجل لدعم استجابة الزلازل في سوريا 33.7 مليون دولار

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها، إن النداء العاجل لدعم الاستجابة الإنسانية لكارثة الزلزال في سوريا كاملة يتطلب 33.7 مليون دولار أمريكي.

وطالب البيان، المجتمع الدولي لدعم أنشطة الاستجابة الصحية المنقذة لحياة 4.9 مليون شخص هم الأكثر تضرراً من بين 8.8 مليون متضرر جراء الزلزال في جميع أنحاء سوريا.

وأكد البيان، أن الاحتياجات الصحية العاجلة تشمل تعزيز مراقبة الأمراض والاستجابة لها، وتوفير الأدوية والمعدات الطبية بشكل عاجل، ودعم إدارة الأمراض المزمنة، وزيادة الدعم النفسي والاجتماعي.

وأوضح البيان، أن الأزمة الإنسانية في سوريا قبل الزلزال كانت ماضية من سيئ إلى أسوأ منذ عام 2011، إذ قدر أن 15.3 مليون شخص، أي 70% من سكان سوريا، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة في عام 2023.

ولفت البيان، إلى أن الحرب أدت إلى تدهور اجتماعي واقتصادي وصحي، ونزوح أعداد كبيرة، وانتشار الأمراض، مؤكداً أن سوريا التي كانت في حالة عدم استقرار، ليست مهيأة لمواجهة كارثة الزلزال.

وأشار البيان، إلى أن 97 ألف أسرة نزحت بسبب الزلزال، وتعيش حالياً في مراكز إيواء مكتظة وغير صحية، وسط خدمات غير كافية، ومعرضة لمخاطر الإصابة بالأمراض.

وسبق أن شهدت مناطق جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان عنيفان في6 شباط الماضي بقوة7.7و7.6 درجة، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص في جنوب شرق تركيا وآلافاً في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى