أخبار سوريا

تقرير يرصد ارتفاع نسبة العائلات تحت خط الفقر في شمالي غرب سوريا

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا تقريراً اليوم الاثنين، أكد فيه ارتفاع نسبة العائلات التي تعيش تحت حد الفقر في شمال غرب سوريا خلال شهر آذار.

وذكر التقرير، أن حد الفقر شمال غرب سوريا ارتفع إلى مستويات جديدة بنسبة 1.22%، مما برفع نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر إلى 89.24%. وأوضح التقرير، أن مؤشر حد الجوع وصل إلى مستوى جديد بزيادة بنسبة 1.34 %، مما يرفع نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 39.64 %. وبيّن التقرير، أن حد الفقر المعترف به ارتفع إلى قيمة 5,018 ليرة تركية فيما بلغ حد الفقر المدقع قيمة 3,790 ليرة تركية.

وأشار التقرير، أن معدلات البطالة تتزايد بين المدنيين بنسب مرتفعة للغاية، حيث ارتفعت مؤشرات البطالة عن شهر آذار 2.3% بعد فقدان أكثر من 11,372 عائلة مصادر دخلها نتيجة الزلزال الأخير الذي تعرضت له المنطقة، ووصلت نسبة البطالة العامة إلى 87.3 % بشكل وسطي (مع اعتبار أن عمال المياومة ضمن الفئات المذكورة).

ولفت التقرير، إلى العجز الواضح في القدرة الشرائية لدى المدنيين وبقاءهم في حالة فشل وعجز على مسايرة التغيرات الدائمة في الأسعار والذي يتجاوز قدرة تحمل المدنيين لتأمين الاحتياجات اليومية.

تجدر الإشارة إلى أن سكان شمال غرب سوريا يستخدمون الليرة التركية منذ حزيران 2020 في معاملاتهم النقدية، بدلاً من الليرة السورية التي تشهد تراجعاً مستمراً أمام الدولار الأميركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى