أخبار سوريا

كرواتيا ترسل قافلة ضخمة من المساعدات إلى الشمال السوري

أرسلت الحكومة الكرواتيّة قافلة مُساعدات إنسانيّة لإغاثة النازحين في منطقة شمال غربي سوريا.

وتستعدُّ القافلة المُقدّمة من الشعب الكرواتي، والجاليّة السوريّة في كرواتيا للدخول إلى الشمال السوري خلال الساعات القادمة عبر معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا، بعد أن وصلت أمس الجمعة إلى الحدود البلغاريّة التركيّة.

وتُعدُّ هذه القافلة كبر قافلة مُقدّمة من الدول الأوروبيّة إلى السوريين في المنطقة، وذلك بحسب ما أكّده منظم القافلة لموقع “تلفزيون سوريا”.

وأوضح أنّ القافلة تضمُّ مختلف المواد الغذائيّة، والملابس، والمنظفات، والأدويّة، وغيرها من مواد المعيشة الضرورية.

يُذكر أنّ فريق “منسقو استجابة سوريا”، حذّر يوم أمس، من وقوع كارثة إنسانية جراء انخفاض عدد الشاحنات الإغاثة الأممية المارة من المعابر الحدودية شمالي سوريا، بشكل قياسي خلال الأشهر الماضية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وطالب الفريق بالعمل على تأمين خطط طوارئ بديلة والضغط الدولي على كافة الجهات لضمان استمرار المساعدات الإنسانية عبر الحدود، خاصة بعد التهديدات الروسية المستمرة بعدم مناقشة أي تجديد للآلية الحالية بعد انتهاء المدة الممنوحة لها.

وسبق أن تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا لأول مرة عام 2014 يسمح بإيصال المساعدات الأممية إلى شمال سوريا عبر معابر حدودية، دون موافقة نظام الأسد، فيما سمي بـ “آلية إيصال المساعدات عبر الحدود”، وتم تجديده لمدة عام لأكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى