أخبار سوريا

اجتماع رباعي في موسكو سيُعقد في أيار المقبل لبحث الملف السوري

سيجري اجتماع رباعي بين وزراء خارجية نظام الأسد وإيران وروسيا وتركيا، أوائل شهر أيار حسب ما صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الإثنين.

وقال جاويش أوغلوا، إن الاجتماع سيجري في العاصمة الروسية موسكو، حسب ما نقلت وكالة سبوتيك الروسية، وكشف المندوب الروسي الخاص في سوريا ألكسندر يميوف أمس الاثنين، عن تأجيل موعد الاجتماع الرباعي إلى شهر أيار المقبل.

وصرح يميوف لصحيفة “الوطن” المقربة من نظام الأسد، أن انعقاد الاجتماع في موسكو تم تأجيله إلى بداية أيار المقبل، وأشار يميوف إلى أن بلاده مستمرة بسعيها لعقد الاجتماع الرباعي بالرغم من أن مسار تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد طويل ولا يمكن حله في جولة واحدة أو أكثر من المفاوضات.

في حين قال المندوب الروسي لدى نظام الأسد إن المسار طويل لكننا نتقدم في هذا المسار خطوة بعد خطوة، متفائلاً بالوصول إلى نتائج إيجابية بعقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية.

وأكد يميوف على انعقاد اجتماع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد، بسبب إصرار نظام الأسد على التمسك بضماناتها وإنهاء الوجود العسكري التركي ووقف دعم “المسلحين” و”مكافحة الإرهاب”، حسب زعمه.

واتفق نواب خارجية روسيا وإيران وتركيا ونظام الأسد في الاجتماع الرباعي الذي عُقد يومي الثالث والرابع من نسيان الجاري في موسكو على استمرار المشاورات، وفق ما أعلنت الخارجية الروسية في الأسبوع الماضي، وبحث النواب الأربعة خلال الاجتماع الاستعداد للاجتماع المقبل لوزراء الخارجية وحددوا نهجهم واتفقوا على مواصلة الاتصالات، بحسب بيان أصدرته الخارجية.

وشارك في الاجتماع أيمن سوسان وزير خارجية انظام الأسد، وممثل روسيا ميخائيل بوغدانوف، وبورا الشراق تشابار التركي، بالإضافة لعلي أصغر حاجة مستشار الشؤون السياسية لوزير خارجية إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى