أخبار سوريا

“مجموعة السبع” تؤكد التزامها بعملية سياسية شاملة في سوريا وفق القرار 2254

أكد وزراء خارجية دول مجموعة السبع، التي تضم كلا من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، التزامهم بعملية سياسية شاملة في سوريا تيسرها الأمم المتحدة، بما يتفق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.
جاء ذلك في بيان ختامي اجتماعهم في مدينة كارويزاوا في اليابان، وشدد البيان على حاجة المجتمع الدولي لمواصلة دعم مهمة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن.

وجدد البيان، على التأكيد على المجتمع الدولي أنه لا يمكنه النظر في مساعدة إعادة الإعمار في سوريا إلا بعد أن يكون هناك تقدم حقيقي ودائم نحو الحل السياسي، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأدان البيان الفظائع المستمرة ضد الشعب السوري مؤكداً التزام الدول السبع الشديد بمحاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية، وانتهاكات القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، حسب الاقتضاء.

ودعا البيان، نظام الأسد إلى الامتثال لالتزاماته بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2118. وشدد البيان على التزام المستمر بدعم الشعب السوري من خلال جميع الوسائل الضرورية، بما في ذلك مساعدات التعافي المبكر حسب الاقتضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى