دولي

الخارجية الأمريكية: الاتفاق على هدنة لمدة 72 ساعة بين طرفي النزاع في السودان

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان له: “أن طرفي النزاع في السودان وافقا على هدنة لمدة 72 ساعة ابتداء من منتصف ليل 24 نيسان، وذلك عقب مفاوضات مكثفة على مدار الـ 48 ساعة الماضية”.

وأوضح البيان: “أن الولايات المتحدة خلال الهدنة، تحث القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الالتزام الفوري والكامل بوقف إطلاق النار”.

وذكر البيان: “أنه لدعم إنهاء دائم للقتال ستنسق الولايات المتحدة مع الشركاء الإقليميين والدوليين وأصحاب المصلحة المدنيين السودانيين للمساعدة في تشكيل لجنة للإشراف على الترتيبات الإنسانية وعملية التفاوض وتنفيذ وقف دائم للأعمال العدائية في السودان”.

وأكد البيان: “أن واشنطن ستواصل العمل مع الأطراف السودانية وشركائها نحو الهدف المشترك المتمثل في العودة إلى حكومة مدنية في السودان”.

من جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع موافقتها على هدنة إنسانية في السودان لمدة 72 ساعة، بناء على وساطة من الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من أجل فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى المستشفيات والمناطق الآمنة، وإجلاء البعثات الدبلوماسية.

وتجدر الإشارة إلى أن اشتباكات واسعة اندلعت منذ 15 نيسان الجاري، في عدد من ولايات السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى