أخبار سوريا

صحيفة أمريكية: القوات الروسية انتهكت اتفاقية عدم التضارب في سوريا 60 مرة

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، نقلاً عن مسؤول أمريكي: “إن القوات الروسية انتهكت اتفاقية عدم التضارب في سوريا أكثر من 60 مرة منذ بداية آذار الماضي، محذرين من تزايد خطر التصعيد”.

وأضافت الصحيفة: “أن المقاتلات الروسية حلقت مراراً وتكراراً بشكل خطير بالقرب من المقاتلات النفاثة الأميركية في سوريا، وهي تضايق القوات الأميركية بوتيرة متزايدة، مما يخلق مخاطر جديدة لسوء تقدير مميت”.

وأشارت الصحيفة: “أن الطائرات الحربية الروسية المسلحة انتهكت مراراً الاتفاقيات القائمة منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة، على مدار الشهرين الماضيين”.

وقال الضابط في القوات الجوية الأميركية والمشرف على العمليات العسكرية في سماء سوريا، الجنرال أليكسوس غرينكويتش: “إنه منذ بداية آذار الماضي، انتهكت القوات الروسية اتفاقية عدم التضارب أكثر من 60 مرة، موضحاً أن الطائرات الروسية، التي من المتوقع أن تبقى على بعد ثلاثة أميال بحرية على الأقل من الطائرات الأميركية، حلقت على بعد 150 متراً من الطيارين الأميركيين مرتين على الأقل في الأسابيع الأخيرة”.

ولفت غرينكويتش: “أن الأمر الأكثر إثارة للقلق، هو أن طائرات روسية مسلحة حلقت فوق القوات الأميركية في جنوبي سوريا أكثر من 20 مرة منذ بداية الشهر الماضي، فيما حلقت هذا الأسبوع طائرات روسية وقاذفات وطائرات مسيرة فوق قاعدة التنف جنوب شرقي سوريا.

وسبق أن اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على سلسلة من القواعد تهدف إلى تجنب المواجهة المباشرة في سوريا، وأنشأ البلدان خطاً ساخناً خاصاً، يستخدمانه لضمان عدم وجود حسابات خاطئة عند تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى