أخبار سوريا

أوغلو يكشف موعد اجتماع وزراء الخارجيّة الرباعي في العاصمة الروسيّة موسكو

كشفت وزارة الخارجيّة التركيّة أمس الجمعة، موعد الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء خارجيّة تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد، المُقرر انعقاده في العاصمة الروسيّة موسكو.

وقال وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو:” إنّ روسيا عرضت عدّة تواريخ، ومن المُرجّح أن يُعقد الاجتماع في الأيام العشرة الأولى من شهر أيّار المُقبل”.

وأضاف في تصريحاتٍ لموقع “تي آر تي خبر”، أنّ السلام في سوريا لا يُمكن أن يتحقّق إلا من خلال انتخابات تكون برعاية مجلس الأمن والأمم المتّحدة، أو التفاوض مع المُعارضة السوريّة ونظام الأسد، على حدّ تعبيره.

واعتبر أوغلو، أنّ عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم تُعتبر أولويّة للحكومة التركيّة، ومن الضروري التنسيق مع نظام الأسد بشأن ذلك، حتّى يتمكنوا من العودة الآمنة إلى ديارهم.

وأكّد، أنّ القوات التركيّة المتواجدة على الأراضي السوريّة لن تنسحب منها ما لم يكن هُناك حلّاً سياسيّاً في سوريا، تتّحد فيه القوى الأمنيّة لضمان أمن الحدود المُشتركة.

وقال أوغلو:” إنّ قوّات سوريا الديمقراطيّة من الممكن أن تملاً الفراغ في حال انسحبت القوات التركيّة من سوريا، وهذا سيُزيد من احتمالية الهجمات الإرهابيّة ضدّ تركيا”.

يُذكر أنّ العاصمة الروسيّة موسكو استضافت يوم الثلاثاء الماضي، اجتماعاً رباعياً ضمّ وزراء روسيا، وتركيا، وإيران، ونظام الأسد.

ووفق بيان لوزارة الدفاع الروسيّة، فإنّ الاجتماع انتهى بالتأكيد على أن رغبة جميع الأطراف هي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وضرورة تكثيف الجهود لإعادة اللاجئين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى