أخبار سوريا

الائتلاف: تسليم المعتقلين من اللاجئين السوريين في لبنان مخالف للقوانين والأعراف الدولية

قالت منسقة الهيئة الوطنية السورية لشؤون المعتقلين والمفقودين في الائتلاف، سلوى أكسوي: “إن ما يجري في سجن رومية خطير جداً، وعلينا الوقوف بوجهه ومنع حدوثه، وهو مخالف للقوانين والأعراف الدولية”.

وأضافت سلوى خلال لقاء صحفي لها: “إن قرار الحكومة اللبنانية الذي يقضي بتسليم الموقوفين والمحكومين في سجن رومية لنظام الأسد، يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان خصوصاً وأن العديد من هؤلاء السجناء هربوا من بطش نظام الأسد”.

وأردفت سلوى: “أن الحكومة اللبنانية تتحمل كامل المسؤولية إذا ما تعرض السجناء للتعذيب أو التصفية الجسدية عقب تسليمهم لنظام الأسد”.

ودانت سلوى، عمليات التعذيب الممنهجة في ذلك السجن بحق المعتقلين، وأشارت إلى أن الائتلاف الوطني أبلغ الجهات المعنية الدولية بتجاوزات الحكومة اللبنانية.

وتتواصل حملة الترحيل القسري التي بدأتها السلطات اللبنانية ضد اللاجئين السوريين في وقت سابق من شهر نيسان ورحلت خلالها العشرات إلى سوريا وتشهد مختلف المناطق في لبنان حملات دهم واعتقالات تطال لاجئين سوريين تمهيداً لترحيلهم، كان آخرها في منطقة قب إلياس في البقاع (وسط)، وفي مرجعيون بالنبطية (جنوب)، إضافة إلى اعتقال سوريين على حواجز الجيش اللبناني بين مدينة طرابلس ووادي خالد (شمال).

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان مليون ونصف يعيشون أوضاعاً معيشية صعبة، خاصةً مع تفاقم الأزمة الاقتصادية اللبنانية منذ عدة سنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى