محليات

جراء مياه الشرب الملوثة.. تسجيل عشرات الإصابات بالتهاب الكبد في مناطق نظام الأسد

نقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، عن رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة حماة التابعة له، سعد شومل قوله: “إن بلدة حيالين سجلت أكثر من 100 إصابة بالتهاب الكبد بسبب تداخل الصرف الصحي مع مياه الشرب”.

وأضاف شومل: “أن الحالات بدأت في الـ 6 من نيسان بالحارة الغربية في حيالين، رغم وجود حالاتٍ فردية من قبل، ثم بدأت بالازدياد في ظل

وأشار شومل: “أن التقنين الكهربائي أدّى إلى قلة ضخ المياه عبر آبار الشبكة ولمدة قد تصل لأسبوعين، ما جعل السكان يتجهون إلى الآبار الخاصة غير المراقبة، أو استخدام المياه من صهاريج غير آمنة”.

ولفت شومل: “أن تردي خدمة الصرف الصحي والمياه بتأثير من الزلزال بسبب وجود خط عرضي في الطريق العام وتباعد الزفت فيه، قد يكون حدث اختلاط لمياه الأمطار والصرف الصحي، لذلك تم أخذ عيّنات عشوائية من كل المناطق في مصياف، والنتائج ستصدر اليوم الأحد، مع تخصيص تحاليل للكشف الفوري في المنطقة”.

يذكر أن أكثر من 75 مدني من أهالي منطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي أصيب في 2020، بحالات تسمم ناجمة عن تلوث مياه الشرب في المنطقة، وتحولت شبكات الصرف الصحي المتهالكة إلى مصدر قلق وخوف للسكان في مناطق نظام الأسد حيث تساهم في انتشار الأمراض والأوبئة لا سيّما تلك التي تكون مكشوفة بدون أي عمليات إصلاح وصيانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى