أخبار سوريا

الأمن العام اللبناني يستأنف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أعلن الأمن العام اللبناني اليوم الخميس، في بيانٍ، استئناف عودة اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

وادّعى في البيان الذي نُشر على “تويتر”، أنّ السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم ستّتم تسوية أوضاعهم مجّاناً بعد أن يُغادروا الأراضي اللبنانيّة.

وذكر، أنّ المديريّة العامّة للأمن العام ستستقبل طلبات الراغبين بالعودة من الإثنين حتّى الجمعة من كل أسبوع، بين الساعة الثالثة بعد الظهر والسادسة مساءً.

وأوضح الأمن العام في بيانه، أنّ اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة “الطوعيّة” يُمكنهم البدء بتقديم الطلبات من اليوم، وذلك في المراكز المُخصّصة وعلى كافة الأراضي اللبنانيّة.

وبحسب تقرير لـ “الشبكة السوريّة لحقوق الإنسان”، فإنّ الأجهزة الأمنيّة في لبنان كثّفت عمليات الترحيل القسري للاجئين السوريين، منذ مطلع نيسان الفائت، حيث أعادت أكثر من 168 لاجئاً إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

وكان مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني قال في وقتٍ سابق: “إن ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان وتسليم السجناء السوريين في سجن رومية إلى نظام الأسد، انتهاك لحقوق الإنسان والأعراف الدولية”.

ونقل موقع “صوت العاصمة” أمس، أن الجيش اللبناني اعتقل عدة لاجئين سوريين ينحدرون من مدينة الزبداني، وسلمهم لمليشيات “الفرقة الرابعة” والتي بدورها قامت باعتقالهم واقتياد بعض منهم للأفرع الأمنية.

يذكر أن في 24 من نيسان الماضي طالبت “العفو” الدولية السلطات اللبنانية بإيقاف عمليات الترحيل غير القانونية القسرية للاجئين السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى