دولي

لافروف: منفتحون على التسوية السلمية في أوكرانيا لكن لصبرنا حدود

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة، أن موسكو، “منفتحة على آفاق التسوية السلمية في أوكرانيا، إلا أن لصبرها حدود”.

يأتي هذا التصريح خلال مؤتمرٍ صحفي عقد في منتجع ولاية غوا الساحلية، والذي شارك فيه مع وزراء خارجية منظمة “شنغهاي للتعاون”، بخصوص إمكانية التسوية السلمية للأزمة الأوكرانية.

وقال لافروف: إن “جميع الدول في منظمة شنغهاي أدانت الهجوم الإرهابي الذي استهدف الكرملين، وواشنطن لا تتوقف إمداد كييف بالأسلحة والمعدات، وكل الدول تدرك الطابع الجيوسياسي للأزمة الأوكرانية”.

وأوضح لافروف أن مفاوضات حل الأزمة الحالية ستجرى عاجلا أم آجلا، ولكن ليس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بل مع الغرب، الذي قال إنه “يحرك ” زيلينسكي.

وأشار لافروف إلى أن “مسألة الحرب العالمية الثالثة موجودة في العقول الغربية”، مشدداً على أنّ بلاده لن تبدأ الحرب.

وشدد على أن الولايات المتحدة “تحاول التحكم في أوروبا، كما فعل نابليون وهتلر من قبل، والغرب لا يريد أي شيء”.

وحول سؤاله عن موقف الهند بشأن الهجوم الإرهابي على الكرملين، قال لافروف إن موقف الهند واضح في وقف جميع الاستفزازات ورفض أي عمليات إرهابية، وتابع بشأن العلاقات الاقتصادية الثنائية مع الهند: “لقد ناقشنا قضية تحويل الأصول التي نمتلكها في البنوك الهندية بالعملة المحلية، وإمكانية تحويلها إلى عملات أخرى”.

واتهمت الرئاسة الروسية أمس الخميس، الولايات المتحدة بالمسؤولية عن الهجوم الذي استهدف مقر الكرملين، وأشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يعتزم إلقاء كلمة أو عقد اجتماع لمجلس الأمن القومي ولا تغيير في وتيرة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى