أخبار سوريا

روسيا تحذر الولايات المتحدة من انتهاك مذكرة عدم الاشتباك في سوريا

حذر نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا أوليغ غورينوف، من استمرار القوات الأمريكية في انتهاك المذكرة الأمريكية الروسية لسلامة الطيران الحربي للبلدين في سوريا.

وقال غورينوف: “ما يسمى بالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة يواصل انتهاك بروتوكولات عدم الاشتباك والمذكرة الثنائية لسلامة الطيران الحربي الروسي والأمريكي في سوريا”.

وذكر غورينوف، أن “طيارونا يسجلون في طلعاتهم الدورية في سوريا تصويب أجهزة الرصد والاستهداف الأمريكية على طائراتهم، في انتهاك صارخ للاتفاقات الثنائية”.

وأكد غورينوف، “تسجيل 210 انتهاكات خلال آذار الماضي، تمثلت بتحليق طائرات مسيّرة تابعة لتحالف واشنطن في سوريا دون إبلاغ الجانب الروسي”.

وقال غورينوف: “لوحظت أعمال استفزازية لوحدات من القوات المسلحة الأمريكية في محافظة الحسكة، وتم خلال سير الدورية الروسية -التركية المشتركة، رصد تحرك دورتين تابعتين لما يسمى بالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، على طول المسار غير المتنازع عليه في بلدتي ديرونا-آغا وسارامساك.

وسبق أن عبر مركز “المصالحة الروسي في سوريا” في الأول من شهر أبريل، عن احتجاجه على (الأعمال الاستفزازية) من قبل القوات الأمريكية المتواجدة في محافظة الحسكة شرقي سوريا، لافتاً إلى أن “الجانب الروسي قدّم احتجاجاً على سلوك التحالف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى