أخبار سوريا

بدر جاموس: الدول العربية التي تسعى لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد تتجاهل وجود المعارضة

أكد رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس، أن الدول العربية التي تسعى لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، تتجاهل وجود المعارضة السورية.

جاء ذلك في إحاطة لجاموس أمام الهيئة عبر برنامج “زوم” عقب جولتها الدولية والعربية وقال: “التجاهل عربي هم يقولون إنهم يريدون الحديث مع دولة وليس مع طرفين محاولين تغيير سياسة نظام الأسد، نحن موجودون في مسار جنيف وفي الأمم المتحدة”.

وتابع قائلاً: “والاتحاد الأوروبي وبريطانيا يعترفون بنا ويدعموننا، لذلك المشكلة هي مع الأخوة العرب لأن نظام الأسد يرفض وجود أي طرف غيره وهذا المسار لن ينجح، من دون حلول حقيقية لن يعود اللاجئون ومن دون حل حقيقي مقنع للسوريين وليس للمعارضة لن تنجح هذه المحاولات”.

وأشار جاموس إلى أن “المعارضة ستعمل على محورين (سوري داخلي-سوري خارجي) لوقف التطبيع العربي مع نظام الأسد، وذلك بتوحيد جهود السوريين في الداخل والخارج مع الهيئة، واستخدام أوراق القوة التي تمتلكها المعارضة”.

وأوضح جاموس، أن العقوبات الأمريكية والأوربية التي فُرضت على نظام الأسد من المستحيل إزالتها بسهولة، وستلعب دور كبير في تعطيل إعادة الإعمار، وستؤدي إلى جعل عملية التطبيع بدون محتوى.

وعن تغاطي الرئيس الأمريكي جو بايدن عن التطبيع العربي مع نظام الأسد قال جاموس: “الدول الساعية للتطبيع لا تتجاهل هيئة التفاوض بل تتجاهل المعارضة بشكل عام وكأننا عدنا لما قبل عام 2011، ولكن نظام الأسد لا يسيطر على معظم الأراضي السورية وهو غير قابل للتدوير، نحن لدينا حلفاء يعترفون بنا ويدعموننا ولدينا زيارات قادمة لدول أوروبية، كما أن التواصل لم ينقطع مع الدول العربية، هيئة المفاوضات لديها استحقاق كبير لأننا نمثل المعارضة وهذا معترف به أمميا ونحن نملك شرعيتنا كثورة”.

وسبق أن طالبت الهيئة الولايات المتحدة على ضرورة وجود موقف أكثر فعالية ووضوح من التطبيع العربي، وتفعيل عقوبات قيصر والقرار الأممي (2254) ودعم المعارضة والشعب السوري، وتفعيل ضغط حقيقي على التطبيع المجاني مع نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى