أخبار سوريا

أوغلو: غالبية الدول العربية لا تريد تقديم شيك على بياض لعودة نظام الأسد للجامعة العربية

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن “غالبية الدول العربية لا تريد تقديم شيك على بياض لعودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية وكأن شيئا لم يحدث”.

 جاء ذلك في تصريح لقناة تلفزيونية تركية، وأضاف أوغلو، “تريد الدول من نظام الأسد أن يتخذ خطوة فيما يتعلق بالعملية السياسية، هذا هو السبيل لتوحيد سوريا”، وإلا فإن “قوات سوريا الديمقراطية ستصبح أقوى”.

وأكد أوغلو، أن الجميع يريد أن يضمن استبعاد الحل العسكري، وضمان العودة الآمنة للاجئين.

وتابع أوغلو، “انخرطنا في التعامل مع نظام الأسد في دمشق، وربما نعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام اجتماع وزراء الخارجية في موسكو”، مشيراً إلى أنه “لا يمكننا استباق الأمور بشأن ما سنتفق عليه في اجتماعنا المرتقب ذلك اليوم”.

وشدد أنه على “نظام الأسد الإجابة عن هذا السؤال بوضوح، هل ما زالت تؤمن بالحل العسكري أم بإمكانية الحل السياسي؟ لا يوجد حل وسط بينهما”، وأكد استحالة الحل العسكري، مضيفا إذا اتخذت الإدارة موقفا مؤيدا للحل السياسي فستزداد احتمالية إيجاد حل، أما إذا رفضت وقررت الاستمرار في محاربة الجميع مهما كلفها الأمر فإن الحل سيستغرق عقودا”.

وحذر أوغلو من خطر تقسيم سوريا وحدوث موجة هجرة بسبب الوضع الاقتصادي السيئ في الداخل.

وكان أوغلو، توقع عقد الاجتماع الرباعي في موسكو مع وزراء خارجية روسيا وإيران ونظام الأسد، أول أيار القادم، لافتاً إلى أن تركيا انخرطت في هذه المفاوضات إثر انسداد المسار السياسي في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى