أخبار سوريا

الكونغرس: عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية خطأ استراتيجي جسيم

أصدر مكتب لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، مايكل مكول والعضو الديمقراطي غريغوري ميكس بياناً مشتركاً، اعتبرا فيه أن إعادة نظام الأسد إلى الجامعة العربية خطأ استراتيجي جسيم، سيُشجّع بشار الأسد وروسيا وإيران على الاستمرار في ذبح السوريين وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وجاء في البيان:” بشار الأسد وداعموه لم يحاسبوا على قتل مئات آلاف من السوريين، واعتقال وتعذيب عشرات الآلاف غيرهم، فضلاً عن استخدام الأسلحة الكيميائية، والقصف المستمر للأحياء السكنية”، وذلك تعليقاً على عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربيّة.

وطالب البيان، الولايات المتحدة بتطبيق قانون قيصر والعقوبات الأخرى بشكل كامل لتجميد جهود التطبيع مع بشار الأسد لكونه “مجرم حرب”.

 وفي وقت سابق أمس الاثنين، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير في تصريح صحفي، إنّ واشنطن أبلغت دولاً عربية تقوم بتطبيع مع نظام الأسد بأنها ملتزمة بقانون عقوبات قيصر، وحذرتها كي لا تُخاطر بالتعرض للعقوبات.

وأشارت جان بيير، إلى أن واشنطن تشكك في رغبة نظام الأسد باتخاذ الخطوات اللازمة لحل الأزمة في سوريا، ومنسجمة مع شركائها بشأن الأهداف النهائية.

وكان وزراء الخارجية العرب اجمعو على عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية يوم الأحد الماضي خلال الاجتماع التشاوري في القاهرة، بعد تعليق العضوية لمدة 12عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى