أخبار سوريا

الخارجيّة التركيّة: أوغلو إلى موسكو لحضور الاجتماع الرباعي ومن المتوقع أن يلتقي بالمقداد

أعلنت وزارة الخارجيّة التركيّة اليوم الثلاثاء، إنّ مولود جاويش أوغلو يتوّجه إلى العاصمة الروسيّة موسكو لحضور الاجتماع الرباعي بشأن سوريا مع وزراء خارجيّة روسيا، وإيران، ونظام الأسد.

وأوضحت في بيان، إنّ الاجتماع الرباعي سيُناقش العديد من ملّفات الشأن السوري، سواءً السياسيّة أو العسكريّة، إضافةً إلى ملف اللاجئين السوريين.

وبحسب وكالة “الأناضول”، فإنّ تطبيع العلاقات بين الحكومة التركيّة ونظام الأسد، وُمحاربة التنظيمات الإرهابيّة والعمليّة السياسيّة في سوريا، وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكلٍ آمن على رأس أولويات الاجتماع الرباعي غداً.

وأشارت الوكالة، فإنّه من المتوّقع أن يعقد الوزير التركي أوغلو لقاءات ثنائيّة على هامش الاجتماع، ومن الممكن أن يلتقي مع وزير خارجيّة نظام الأسد فيصل المقداد لأوّل مرة منذ عام 2011.

وكان مولود جاويش أوغلو قال أمس، إنّ نظام الأسد غير قادر على توفير ظروف مُناسبة تُتيح للاجئين السوريين العودة إلى بلادهم، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ غياب الحلّ السياسي في سوريا سيُسبّب مزيداً من المُعاناة الإنسانيّة.

وأضاف في مُقابلة على شاشة قناة ” سي إن إن” التركيّة، أنّ الاجتماع الرباعي المُقبل في موسكو سيتناول الملف السوري، وسبل توفير بيئة مواتية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكلٍ آمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى