أخبار سوريا

الأمم المتحدة: احتياجات التعافي من الزلزال في سوريا نحو 15 مليار دولار

أعلنت الأمم المتحدة في تقييم جديد، عن إجمالي الأضرار والخسائر التي خلفها الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا في 6 من شباط العام الجاري.

وقدرت الأمم المتحدة في تقييمها، الأضرار والخسائر بتسعة مليارات دولار، في حين بلغت الاحتياجات لتعافي المناطق المتضررة نحو 15 مليار دولار.

وقال المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا المصطفى بن المليح في كلمة خلال إطلاق التقييم: “بينما تم تقديم الدعم السخي للنداء العاجل في أعقاب الزلزال، ستكون هذه الجهود غير مجدية إذا لم يتبعها جهود للتعافي”.

وأكد المليح، أن ” حجم الأضرار والخسائر واحتياجات التعافي في التقييم “ضخم، إلا أنه ليس مستغرباً، بالنظر إلى الحالة الهشة التي كانت عليها البنية التحتية والخدمات في المناطق المتضررة بالفعل قبل الزلازل”.

وتابع قائلاً: “في حال تأخر التعافي فإن ذلك سيزيد عدد الأشخاص المحتاجين في البلاد بشكل كبير، وسيؤدي إلى خسائر في الأرواح”.

وأشار إلى أن المنظمات والشركاء الإنسانيين يبذلون الكثير من الجهود لتلبية كافة الاحتياجات الجديدة، وحذر من النقس الحاد في التمويل، الذي لم يتجاوز 5.4% من إجمالي التمويل المطلوب.

ويُذكر أن زلزال مدمر ضرب سوريا في الـ 6 من شباط العام الجاري بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، وتسببت بوفاة آلاف الأشخاص، ونزوح آلاف الأسر من منازلهم، وخلف دمار هائل في البنى التحتية والممتلكات العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى