أخبار سوريا

الاتحاد الأوربي: الأزمة السورية واحدة من أكبر حالات الطوارئ الإنسانية في عصرنا

أعلن الاتحاد الأوربي عن عقد اجتماع رفيع المستوى في ألمانيا، لبحث لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا، وذلك قبيل مؤتمر بروكسل السابع لدعم سوريا والمنطقة، والذي يعقد في حزيران المقبل.

وأصدر الاتحاد الأوربي بياناً أكد فيه، أنه “بعد 12 عاماً من العنف والحرب، لا تزال الأزمة السورية واحدة من أكبر حالات الطوارئ الإنسانية وأكثرها تعقيداً في عصرنا”.

وأضاف البيان، أن “السوريين لا يزالون يواجهون الصراع والنزوح ووباء الكوليرا، مما أثر بشدة على رفاهيتهم وقدرتهم على التكيف، وأدى إلى زيادة الاحتياجات الإنسانية”.

وأشار البيان إلى أن “حياة الملايين من الناس تحطمت مرة أخرى بسبب زلازل شباط الماضي، مما زاد من تآكل قدرة الناس على الصمود، وعرقلة توفير الخدمات الأساسية”.

وأكد البيان، أنه “على مدى السنوات الـ 12 الماضية، جمع الاتحاد الأوروبي أكثر من 27.4 مليار يورو من المساعدات الإنسانية والإنمائية والاقتصادية ومساعدات الاستقرار، بما في ذلك أكثر من 3.7 مليارات يورو من المساعدات الإنسانية”.

وبحسب بيان للاتحاد الأوربي، فإن الاجتماع سيُنَظَم بالتعاون مع وزراء الخارجية الألمانية، وسيحضره كبار المسؤولين الأوربيين لتقييم الوضع الإنساني الحالي، والتصدي للتحديات ذات الصلة، وسيجمع بين المانحين الإنسانيين والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة ومنظمتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

ووفق بيان للاتحاد الأوروبي، سيفتتح الاجتماع مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي يانيز لينارتشيتش، ووزير الدولة الألماني في وزارة الخارجية الألمانية، توبياس ليندنر.

ومنذ عام 2017 ينظم الاتحاد الأوربي مؤتمر بروكسل لدعم متقبل سوريا والمنطقة، وذلك لهدف تشجيع تعهدات المناحين، بمشاركة ممثلين عن حكومات، ومنظمات دولية وإقليمية، ومنظمات مجتمع مدني، في حين لم تدع روسيا إلى مؤتمر العام الماضي، بسبب غزوها لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى