دولي

الأمم المتحدة: أكثر من 200 الف شخص فروا من السودان منذ اندلاع النزاع

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الجمعة، أن أكثر من 200 ألف شخص فرو من السودان إلى خارج البلاد منذ اندلاع النزاع في منتصف الشهر الماضي.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للاجئين أولغا سارادو، للصحافيين في جنيف: تشهد العديد من المناطق في السودان اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ما جبر أكثر من 200 ألف شخص المغادرة خارج البلاد”.

وأضافت: أن “ما يقارب 90 في المائة من اللاجئين هم من الأطفال والنساء منهن العديد من الحوامل”.

وأشارت إلى أن “اللاجئين والعائدين يصلون إلى مناطق حدودية نائية، حيث الخدمات والبنى التحتية شحيحة أو غير متوافرة، ويعاني السكان المضيفون تحت وطأة تغير المناخ وندرة الغذاء”.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت منظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، إن أكثر من 700 ألف شخص نزحوا داخل السودان إلى أمكان من المحتمل أن تكون أمنة.

وتعهد الجانبان المتنازعين خلال محادثات بمدينة جدة في السعودية يوم الخميس، بحماية المدنيين، وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان، واستعادة الخدمات الأساسية، وانسحاب القوات من المستشفيات والعيادات.

واندلعت المعارك في الـ 15 أبريل/ نيسان بين القوات المسلحة السودانية بقيادة قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وحليفه السابق الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) الذي يقود قوات الدعم السريع، التي أدت إلى مقتل أكثر من 750 شخصاً وجرح 5000 آخرين.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى