أخبار سوريا

حسام زكي: قرار عودة نظام الأسد للجامعة العربيّة ليس له اشتراطات

قال الأمين العام المُساعد للجامعة العربيّة حسام زكي اليوم السبت، إنّ قرار عودة نظام الأسد لشغل مقعد سوريا في الجامعة ليس له اشتراطات.

وأضاف في تصريحات لقناة “فرانس 24″، أنّ الدول العربيّة ليست مُستعدة لتحّدي العقوبات الأمريكيّة والغربيّة المفروضة على نظام الأسد، وفق قوله.

وأشار زكي، أنّ وزراء خارجيّة العرب ناقشوا في الاجتماع الأخير إعمار المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد، إلا أنّ الدول العربيّة لا تُريد الصدام مع واشنطن أو المُغامرة بشأن العقوبات.

وأكّد، أنّ عودة نظام الأسد للجامعة العربيّة تحتاج لتفاهمات مقبولة من جميع الأطراف، بما في ذلك الطرف السوري لكي تكون العودة شكلاً من أشكال التسويّة السياسيّة في سوريا.

وكان الأمين العام للجامعة العربيّة أحمد أبو الغيط الأربعاء، إنّ عودة نظام الأسد لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربيّة ستأخذ وقتاً طويلاً والعديد من الخطوات المتدرجة.

وادّعى، أنّه لا يعلم إذا كان نظام الأسد سيعود فعلاً للجامعة أو لا، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّه لم يتسلّم أي خطاب بشأن عقد اجتماع لبحث عودة عضويّة سوريا في الجامعة.

ومن المُقرّر أن تُعقد القمّة العربيّة في 19 من شهر أيّار الجاري في مدينة جدّة السعوديّة، وتوّقع أبو الغيط، أنّ يكون لها “بصمة على الوضع العربي بصفة عامة”، على حدّ قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى