أخبار سوريا

وثائق مسرّبة تكشف حجم ديون إيران على نظام والأسد وتُقدر بعشرات المليارات

نشر موقع “إيران إنترناشيونال” تقريراً كشف فيه حجم الديون المتراكمة على نظام الأسد والتي يجب عليه دفعها لإيران.

وقال الموقع:” إنّ إحدى الجماعات المُعارضة للنظام الإيراني وتُدعى “مُجاهدي خلق” والتي تُقيم في ألبانيا، سرّبت وثائق تكشف حجم ديون نظام الأسد، وذلك بعد أن تمكّنت من اختراق خوادم وزارة الخارجيّة الإيرانيّة”.

وبحسب الوثائق، فإنّ ديون نظام الأسد من إيران بلغت 50 مليار دولار، وهي ديون وقّعها بشار الأسد مع الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني في شهر كانون الثاني من عام 2019.

ومن بين الـ 50 مليار دولار هُناك 11 مليار مقابل النفط الذي صدّرته إيران لنظام الأسد بين 2011، و2021.

وأوضح الموقع، أنّ الديون تضمّنت أيضاً مبالغ دعم عسكري أرسلتها طهران لنظام الأسد، وذلك لمواجهة الفصائل المُعارضة التي كانت تُسيطر على مناطق واسعة من سوريا.

وكشفت الوثائق المُسربّة، إرسال إيران أكثر من مليون برميل نفط لنظام الأسد في عام 2021، مُشيرةً في الوقت ذاته، أنّ النظام طلب بعد ذلك مليوني برميل شهريّاً.

وذكرت، أنّ علي خامنئي متخّوف من اغتيال بشّار الأسد لأنّ الأوضاع الحاليّة حسّاسة، لذلك يُلّح للاستفادة من الديون على النظام، وهذا قد يؤّدي إلى انتهاء الشروط المتّفق عليها وبذلك قد تتعّرض إيران لخطرٍ اقتصادي كبير.

وتُعتبر إيران من أكثر الدول التي دعمت نظام الأسد في قمع الثورة وقتل السوريين، حيث قدّمت له شتّى أنواع الدعم العسكري، وأرسلت عشرات آلاف الميليشيات المُسلّحة، وسيطرت على قسم كبير من المشاريع الاقتصاديّة والتجاريّة في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى