محليات

مناشدات لدعم القطاع الزراعي في سهل الروج بريف إدلب الغربي

ناشد مزارعون في سهل الروج بريف إدلب الغربي الجهات المسؤولة، لدعم القطاع الزراعي وزيادة الاهتمام به، ولاسيما مع الخسائر المتكررة التي يتكبدها الفلاحون بسبب التكاليف المرتفعة وضعف الانتاج.

كما وتزداد الصعوبات في كل عام أمام المزارع لإنجاح العملية الزراعية نتيجة ارتفاع سعر المبيدات الحشرية والأسمدة والأيدي العاملة.

ويقول رئيس “الجمعية الفلاحية” فادي الراعي في بلدة ملس لفرش أونلاين: “هذا العام جاءنا 77 اسم من منظمة واحدة وتدعم خمسة دونمات، فإذا كان المزارع يمتلك 15دونم لن يتمكن من تغطيتها وهذا يسبب ضعف في الإنتاج”.

وأوضح الراعي، أن المزارعون الذين لم يتم دعمهم قد يلجؤون إلى تأجير الأراضي أو يقومون بزراعتها دون الاهتمام مع اقتصار المصروف عليها ما يؤدي إلى تدني المحصول مما يعكس سلباً على المجتمع وخاصة أننا نعتمد في هذه المناطق على الدعم الزراعي.

وتحدث أحد الفلاحين في سهل الروج لفرش أنلاين قائلاً:” نواجه صعوبات كبيرة في كل عام منها نقص المياه حيث يضطر معظم المزارعين لشراء المياه لري أراضيها، بالإضافة لارتفاع سعر الأسمدة والمبيدات الحشرية والبذور، وارتفاع سعر صرف الدولار وتراجع الليرة التركية وخاصة أن أغلب المحاصيل الصيفية تباع بالليرة التركية”.

وتابع: “كل هذه الصعوبات مع غياب الدعم الزراعي أدت لتدهور الإنتاج وتوقف العديد من الزراعات بسبب التكلفة العالية وعدم قدة المزارعين على تغطية الأرضي الزراعية، وندعو الجهات المسؤولة والمنظمات لدعم القطاع الزراعي لزيادة الإنتاج الزراعي”.

ويعتبر سهل الروج سلة الغذاء الرئيسية للسكان في مناطق شمال غربي سوريا، الأمر الذي قد يسبب نتائج كارثية على الأسواق المحلية في حال عدم إيجاد الحلول اللازمة التي تساعد المزارعين لتطوير الجانب الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى