دولي

الانتخابات الرئاسية التركية تتجه نحو جولة ثانية للمرة الأولى في تاريخها

أظهرت نتائج الانتخابات التركية والبرلمانية تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنسبة 49.52%، على منافه كمال كليتشدار أوغلو الذي حصل على نسبة أصوات 45%، وسط ترقب جولة جديدة من الانتخابات في 28 مايو الشهر الجاري.

وبحسب قناة “تي آر تي” التركية، فإن النتائج النهائية للانتخابات أظهرت تقدم أردوغان بنسبة 49.52%، على منافسة كليتشدار بنسبة 45%، وبذلك ستجري جولة ثانية من الانتخابات، لأن أياً من المرشحين لم يحصل على نسبة 50% من الأصوات.

وأكدت القناة، أن المرشحين الأربعة لم يتمكنوا من حسم النتيجة لصالحهم بعد فرز 99.4% من أصوات الناخبين، والمرشحين هم: رجب طيب أردوغان، وكمان كليتشدار أوغلو، وسنان أوغان، ومحرم إنجه الذي سحب ترشيحه.

وقال أردوغان في تصريحات بمقر حزبه في أنقرة اليوم الإثنين: “نحن متقدمون بشكل جيد وفقاً للنتائج غير الرسمية”، وزعم أن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه فاز بأغلبية برلمانية بمساعدة شريكه حزب “الحركة القومية”.

وتقدم أردوغان بالشكر لأنصاره والمواطنين على “نسبة المشاركة القياسية في الانتخابات وقال: إن “نظام الانتخابات التركي كان مثالاً للعالم، ونرفض مزاعم المعارضة بالتلاعب بالبيانات، دولتنا، أمتنا انتصرت، وأظهرت تركيا أنها واحدة من الديمقراطيات الرائدة في العالم مع التزامها القوي بإرادة الأمة”.

وأكد أردوغان إنه يرحب بخوض جولة الإعادة إذا كان هذا هو ما صوت عليه الناس، لكنه يعتقد أنه سيحصل على أكثر من 50% من الأصوات بمجرد فرز أصوات الأتراك في الخارج.

وتعهد كمال كليتشدار أوغلو منافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، بالفوز عليه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد أن أظهرت النتائج شبه الكاملة أن أياً من المرشحين لم يحقق نسبة 50% زائد صوت المطلوبة.

وقال كليتشدار: “إذا كان قرار أمتنا إجراء جولة ثانية، سوف نفوز بها حتما”، مضيفاً أن “إرادة التغيير في المجتمع أعلى من 50%”.

بدوره قال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات التركية أحمد ينار، إنه تم ارسال أكثر من 87 % من الأرقام المحلية، واستغرق فرز أصوات الناخبين في الخارج وقتاً أطول، حيث تم فرز أكثر من 30% من تلك الأصوات.

وبعد قرن على تأسيس الجمهورية، جرى الاقتراع في أجواء من الاستقطاب الشديد بين المرشحين الرئيسيين أردوغان وخصمه كليتشدار، وأغلقت مكاتب الاقتراع البالغ عددها حوالي 200 ألف في تركيا أمس الأحد عند الساعة 17.00 بالتوقيت المحلي بعدما استقبلت حشوداً من الناخبين بدون تسجيل حوادث تذكر، لانتخاب الرئيس الثالث عشر للجمهورية وتجديد أعضاء البرلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى