أخبار سوريا

انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في جدة بمشاركة نظام الأسد

انطلقت اليوم الإثنين، أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية المقبلة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بمشاركة وفد نظام الأسد لأول مرة بعد غياب استمر لـ 12عاماً.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال الاجتماع: “نرحب بعودة نظام الأسد إلى الجامعة ونتطلع إلى العمل المشترك بما يخدم مصلحة شعوبنا، ونحن حريصون على دعم مسيرة العمل العربي المشترك وتنفيذ القرارات التي ستصدر عن القمة وستنعكس إيجاباً على بلداننا وشعوبنا.”

وبدوره قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي: نرحب بعودة سوريا إلى الجامعة وبمشاركة وفدها في الاجتماع وستقوم الأمانة العامة بالتنسيق معه وإطلاعه على جميع مستجدات العمل العربي المشترك.

ويترأس وفد نظام الأسد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل، ويضم الوفد معاونة وزير الاقتصاد للشؤون الدولية رانيا أحمد، ومدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية السفير رياض عباس، ومدير العلاقات الدولية أنس البقاعي، ومن مكتب وزير الخارجية المستشار إحسان رمان. 

ومن المتوقع أن يبحث المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي سبل تعزيز العمل العربي المشترك لتحقيق التنمية المستدامة، وغيرها من المواضيع الاجتماعية والاقتصادية التي تهم الدول العربية.

وفي بداية الاجتماع التحضيري سلم الجانب الجزائري الذي كان يترأس اجتماعات القمة السابقة إلى الجانب السعودي، المسؤول عن ترؤس اجتماعات القمة الحالية قبل أن يرحب بالوفد السوري ويهنئ دمشق على استئناف نشاطها في اجتماعات مؤسسات الجامعة العربية.

ووصل وفد نظام الأسد الذي يضم مسؤولين كبار وإعلاميين إلى مدينة جدة يوم السبت للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقررة الأسبوع المقبل، تتويجاً لعودة نظام الأسد إلى الحضن العربي.

وتنطلق غداً الثلاثاء، الاجتماعات التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين، والذي يمهد لاجتماع وزراء الخارجية، حيث ستتسلم المملكة العربية السعودية رئاسة القمة من الجزائر، رئيس القمة العربية للعام الماضي.

ومن المتوقع بدء وصول القادة والملوك العرب المشاركين في القمة العربية بدءاً من يوم الخميس، حيث تنعقد يوم الجمعة القمة العربية على أجواء إيجابية فرضتها عودة نظام الأسد للجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى