دولي

هيئة الانتخابات التركية: الجولة الثانية ستكون بين أردوغان وكليتشدار في 28 مايو

أكدت الهيئة العليا للانتخابات التركية اليوم الإثنين، أن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ستكون في 28 مايو/أيار الجاري، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو.

وقال رئيس الهيئة أحمد ينار: ” إن كلا المرشحين أردوغان وكليتشدار لم يحصل على الأصوات الكافية للفوز في الجولة الأولى، وستُعقد جولة ثانية للانتخابات الرئاسية في 28 مايو/أيار الجاري”.

وأكد ينار، أن أردوغان حصل على 49.51% من الأصوات، في حين حصل كليتشدار أوغلو على 44.88%، وسنان أوغان على 5.17%، وحصل المرشح المنسحب محرم إينجه على 0.44%.

وأشار ينار إلى أن، إعلان النتائج غير الرسمية جاء عقب الانتهاء من فرز جميع الصناديق واحتساب أصوات الاقتراع في الخارج، وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات داخل البلاد 88.92%، فيما بلغت 52.69% خارج البلاد.

وقال مرشح تحالف “الشعب المعارض” كمال كليتشدار أوغلو لأنصاره: “نحن نعمل منذ أمس بلا توقف، إياكم واليأس فأنا ما زلت واقفاً منتصباً”.

وتابع قائلاً: “سأشرح لكم بالتفصيل آخر المستجدات وبعدها سنقف مجددا ونفوز بتلك الانتخابات، وفي النهاية سيصير الأمر كما رغب شعبنا فقط”.

وفي وقت سابق، قال المرشح الرئاسي سنان أوغان مرشح تحالف “الأجداد”، إنه لا يمكن أن يدعم مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة إلا إذا وافق على عدم تقديم تنازلات لحزب مؤيد للأكراد.

وتشير نتائج الانتخابات البرلمانية التركية التي أجريت مع الاقتراع الرئاسي إلى تقدم تحالف الجمهور الذي يضم حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وأحزاباً أخرى بنسبة 49.46% من أصوات الناخبين، بينما حصل تحالف الشعب المعارض بقيادة كليتشدار على 35.02% من أصوات الناخبين.

وخاض السباق الانتخابي 24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً مستقلاً، بينما دخلت بعض الأحزاب السياسية السباق في 5 تحالفات مختلفة “الجمهور، الشعب، الأجداد، العمل والحرية، اتحاد القوى الاشتراكية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى