أخبار سوريا

مشروع أمريكي جديد لمنع التطبيع مع نظام الأسد

يستعد الكونغرس الأمريكي اليوم الثلاثاء، للتصويت على مشروع القانون الجديد لمعاقبة الدول التي تقوم بالتطبيع مع نظام الأسد في تمام الساعة 6 مساءاً بتوقيت دمشق.

ويعد القانون الجديد من أهم القرارات الأمريكية المتعلقة بالملف السوري إلى جانب قانوني قيصر والكبتاغون، والذي تمت صياغته بشكل رئيسي من قبل منظمة مواطنون لأجل أميركا آمنة (C4SSA) وهي من منظمات المجتمع المدني السوري الأميركي في الولايات المتحدة.

وتضمن القانون فرض عقوبات إضافية ضد أي شكل من أشكال الاستثمار في الأراضي الخاضعة لسيطرة نظام الأسد لضمان حصول الشعب السوري على العدالة.

وسيقدم إلى جانب القانون الجديد طلب تجديد قانون قيصر حتى نهاية عام 2023، والذي يتضمن قانون معاقبة المطبعين مع نظام الأسد نصا يتضمن شمول المعاقبين بقانون قيصر.

ويشمل القانون أيضاً، تعديلات على المسودة المقدمة الأسبوع الفائت والتي شملت رفع نسبة التعامل المهم مع نظام الأسد المستوجب للعقوبات من 50 ألف دولار إلى 500 ألف سنوياً، بالإضافة إلى تعديلات على مبلغ التعاملات المصرفية المستوجب للعقوبات إلى 5 ملايين دولار أو أكثر.

وسبق أن قدم “التحالف الأميركي لأجل سوريا”، وهو تحالف لعشرة منظمات أمريكية معنية بالشأن السوري، مشروع قانون جديد الخميس الماضي، في الكونغرس، تحت اسم “قانون محاربة التطبيع مع نظام الأسد للعام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى