أخبار سوريا

أوغلو: وضعنا خارطة طريق لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

قال وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس:” لا يُمكن حل الوضع في سوريا دون أن يكون هناك تقدّماً في العمليّة السياسيّة”.

وأضاف:” تركيا كانت ممثلة رئيسيّة في جميع المساعي لحل الأزمة السوريّة، وقرّرنا وضع خارطة طريق لتعزيز العلاقات مع نظام الأسد في المُستقبل القريب، وسيتم تشكيل لجنة برئاسة نوّاب وزراء خارجيّة روسيا، وتركيا، وإيران ونظام الأسد لتنفيذ هذه العمليّة”.

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده في أحد فنادق ولاية أنطاليا بحضور ممثلين عن أحزاب “تحالف الشعب”، أنّ أهداف تركيا هي القضاء على التنظيمات الإرهابيّة، وتأمين عودة آمنة للاجئين السوريين، وإحياء العمليّة السياسيّة في سوريا.

واعتبر أوغلو، أنّ التصريحات التي طالبت بسحب القوّات التركيّة من الأراضي السوريّة هي تجاهل للمصالح الأساسيّة لتركيا، وخطيرة للأمن القومي.

وأشار، أنّ أولوية بلاده بعد الانتخابات التركيّة هي مواصلة خطواتها ومبادراتها الخارجيّة، بما في ذلك اتّخاذ خطوة جادة للتطبيع مع نظام الأسد، وتحقيق الاستقرار في سوريا.

وقال أوغلو في 12 من الشهر الجاري:” إن العمل على إعداد خارطة طريق إعادة العلاقات بين أنقرة ونظام الأسد سيبدأ قريباً”.

وأضاف أن المحادثات الرباعية التي عقدت في موسكو حول سوريا كانت “بناءة”، وأكدنا خلالها على “وحدة الأراضي السورية والنهج المشترك في مكافحة الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى