أخبار سوريا

القمة العربية الـ 32 تنطلق اليوم في جدة بمشاركة بشار الأسد

تنطلق اليوم الجمعة في جدة، القمة العربية في دورتها الـ 32 برئاسة المملكة العربية السعودية، وبمشاركة بشار الأسد لأول مرة بعد غياب أكثر من 12 عاماً.

ووصل القادة والزعماء العرب إلى جدة أم الخميس من بينهم: بشار الأسد، والرئيس التونسي قيس سعيد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ أحمد الغزواني، ورئيس وفد سلطنة عمان أسعد بن طارق نائب رئيس الوزراء.

وتحظى مشاركة بشار الأسد في القمة العربية الحالية باهتمام عربي ودولي كونها الأولى منذ 12 عاماً، وذلك على خلفية قرار مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية التي جرى خلال إصدار قرار باستئناف مشاركة سوريا على مقعدها الدائم بجامعة الدول العربية.

وتعتبر هذه القمة الأولى بمشاركة بشار الأسد، منذ قمة “سرت” في ليبيا عام 2010 قبل اندلاع الثورة السورية 2011، وبعدها ثمّ تجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في العام ذاته.

وأعلنت جامعة الدول العربية في السابع من مايو/أيار الجاري، إنهاء تجميد مقعد سوريا لنحو 12 عاماً، ومن المقرر أن تبحث القمة قضايا رئيسية عدة، منها القضية الفلسطينية والأزمة السودانية والسورية، بالإضافة إلى ملفات اقتصادية في إطار الخطط التنموية للجامعة العربية.

ويترأس الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قمة جدة، ومن المتوقع أن يكون مستوى التمثيل فيها “رفيعاً”، وفق مراقبين، في ضوء محاولات تصفير الأزمات العربية، ودعوة بشار الأسد للحضور.

وبدأت الاجتماعات التحضيرية الإثنين الماضي تمهيداً للقمة العربية، على مستويات وزراء الخارجية العرب، ومن المتوقع صدور قرارات تخص أزمات فلسطين وسوريا وليبيا ولبنان، وسد “النهضة” الإثيوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى